قسم التربية الخاصة

 

كلمة رئيس القسم

"أعظم هدف من التعليم هو ليس المعرفة, بل العمل" Herbert Spencer لذا نحن في قسم التربية الخاصة نسعى إلى تزويد طلابنا بأفضل وأحدث المعارف والمهارات والكفايات والخبرات التدريسية المبنية على الأدلة والدراسات العلمية والتي من شأنها أن تعمل على تعزيز المواهب والاحتياجات وتقليل الصعوبات لدى أبنائنا وبناتنا في مدارس التعليم العام.

إن قسم التربية الخاصة بجامعة نجران يضم نخبة من أعضاء هيئة التدريس المؤهلين من جامعات عالمية مرموقة والمتخصصين في الموهبة والإعاقات المختلفة مثل: صعوبات التعلم, اضطرابات طيف التوحد, الإضطرابات السلوكية, الإعاقة السمعية والبصرية, الإعاقة الفكرية والإعاقة الحركية وغيرها من الإعاقات.

تاريخياً, يُعدّ قسم التربية الخاصة بجامعة نجران من الأقسام المميزة على مستوى جامعات المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية؛ حيث أنشئ قسم التربية الخاصة مع بداية العام الدراسي 1430/1431 هـ والذي يمنح درجة البكالوريوس في التربية الخاصة مسار صعوبات التعلم. ليس ذلك فحسب بل تميز القسم باستحداث برنامج ماجستير تربية خاصة مسار صعوبات تعلم منذ سبع سنوات ماضية.

حالياً, حصل قسم التربية الخاصة على الموافقة المبدئية من وزارة التعليم على استحداث أحد برامج إعداد المعلم وهو ماجستير التربية الخاصة مسار إعاقة فكرية، حيث يعمل القسم اليوم على بناء البرنامج لاعتماده من قبل الوزارة رسمياً.  كما يسعى القسم لاستحداث برامج في الدراسات العليا في تخصص التربية الخاصة مثل الماجستير المهني في التوحد والماجستير المهني في تربية الموهوبين.

وختامًا لا يسعني إلا التذكير بأن هذا الدور الذي يقوم به قسم التربية الخاصة لم يكن له أن يتحقق لولا فضل الله سبحانه وتعالى ثم قيادتنا الكريمة ثم المنظومة العلمية والتعليمية الداعمة والمشجعة والمتمثلة في جامعة نجران بشكل عام وكلية التربية بشكل خاص فللجميع  الشكر والتقدير.

                                                                                          رئيس القسم

                                                                               د. تركي بن مهدي عوض القرني