Bachelor of Special Education - College of Education
الخطة الدراسية لبرنامج البكالوريوس
في
التربية الخاصة
تخصص – صعوبات التعلم
المستوى الأول | المستوى الثاني | ||||||||
رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | المتطلب السابق | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | المتطلب السابق | ||
111سلم | المدخل إلى الثقافة الإسلامية | 2 | 112سلم | الثقافة الإسلامية-2 | 2 | ||||
201عرب | المهارات اللغوية | 2 | 202عرب | التحرير العربي | 2 | ||||
102نجل | نصوص لغوية | 3 | 151نفس | التقويم التربوي | 2 | ||||
110 ترب | أصول التربية | 2 | 171 نفس | الصحة النفسية | 2 | ||||
111نفس | علم نفس النمو | 3 | 228 وسل | الوسائل السمعية للتربية الخاصة | 2 | ||||
100 خاص | مقدمة في التربية الخاصة | 4 | 151 خاص | التقويم والتشخيص في التربية الخاصة | 4 | ||||
160 خاص | الإعاقة البدنية | 3 | |||||||
المجموع | 16 | المجموع | 17 | ||||||
المستوى الثالث | المستوى الرابع | ||||||||
رمز المقرر | المقررات الإجبارية | عدد الوحدات | المتطلب السابق | رمز المقرر | المقررات الإجبارية | عدد الوحدات | المتطلب السابق | ||
113سلم | الثقافة الإسلامية-3 | 2 | 114سلم | الثقافة الإسلامية-4 | 2 | ||||
221نفس | علم النفس التربوي | 3 | 230نهج | المناهج | 2 | ||||
113نفس | مبادئ البحث التربوي | 2 | 369نفس | التوجيه والإرشاد النفسي | 2 | ||||
250وسل | إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية | 2 | 264 خاص | مقدمة في الإعاقة العقلية | 3 | 100خاص | |||
201 خاص | تعديل وبناء السلوك | 3 | 265 خاص | مقدمة في الإعاقة البصرية | 3 | 100خاص | |||
180 خاص | مقدمة في تأهيل المعاقين | 3 | المقررات الاختيارية : يختار الطالب مقررين بواقع (6) ساعات | ||||||
170 خاص | الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال غير العاديين | 3 | 266 خاص | مقدمة في التوحد | 3 | 100خاص | |||
267 خاص | مقدمة في الموهبة والتفوق | 3 | 100خاص | ||||||
268 خاص | التربية الخاصة في الطفولة المبكرة | 3 | 111نفس | ||||||
المجموع | 18 | المجموع | 18 | ||||||
المستوى الخامس | المستوى السادس | ||||||||
رمز المقرر | المقررات الإجبارية | عدد الوحدات | المتطلب السابق | رمز المقرر | المقررات الإجبارية | عدد الوحدات | المتطلب السابق | ||
352 ترب | الإدارة المدرسية | 2 | 353 ترب | الإشراف التربوي | 2 | ||||
211 نهج | الحاسوب في التعليم | 2 | 341 نهج | وسائل تقنية التعليم | 3 | ||||
360 خاص | مقدمة في صعوبات التعلم | 3 | 100خاص | 364 خاص | صعوبات التعلم النمائية | 3 | 360خاص | ||
222 نفس | مدخل إلى الإحصاء | 3 | 113نفس | 365 خاص | مناهج ذوي صعوبات التعلم | 2 | 230نهج | ||
361 خاص | قراءات باللغة الإنجليزية في صعوبات التعلم | 3 | 366 خاص | صعوبات التعلم الأكاديمية (1) | 2 | 360خاص | |||
المقررات الاختيارية : يختار الطالب مقررين بواقع (6) ساعات | المقررات الاختيارية : يختار الطالب مقررين بواقع (6) ساعات | ||||||||
313 نفس | مقدمة في علم النفس العصبي | 3 | 111نفس | 367 خاص | الخدمات المساندة في التربية الخاصة | 3 | |||
362 خاص | إدارة مؤسسات التربية الخاصة | 3 | 368 خاص | الموهوبون ذوو صعوبات التعلم | 3 | 360خاص | |||
363 خاص | مقدمة في الإعاقة السمعية | 3 | 100خاص | 369 خاص | اضطرابات التواصل | 3 | 100خاص | ||
المجموع | 19 | المجموع | 18 | ||||||
المستوى السابع | المستوى الثامن | ||||||||
رمز المقرر | المقررات الإجبارية | عدد الوحدات | المتطلب السابق | رمز المقرر | المقررات الإجبارية | عدد الوحدات | المتطلب السابق | ||
360 نهج | التربية البيئية | 2 | 468 خاص | تدريب ميداني في مجال صعوبات التعلم | 8 | 463 خاص | |||
460 نفس | تعليم التفكير | 2 | المجموع | 8 | |||||
461 خاص | صعوبات التعلم الأكاديمية (2) | 2 | 360خاص 366خاص | ||||||
462 خاص | قضايا معاصرة في صعوبات التعلم | 2 | |||||||
463 خاص | القياس والتقويم في صعوبات التعلم | 3 | 151خاص 360خاص | إجمالي عدد الساعات الدراسية: | |||||
464 خاص | طرق تعليم ذوي صعوبات التعلم | 2 | 365خاص | ||||||
المقررات الاختيارية : يختار الطالب مقررين بواقع (6) ساعات | 133 ساعة | ||||||||
465 خاص | الدمج في التربية الخاصة | 3 | 100خاص | ||||||
466 خاص | الإشراف في التربية الخاصة | 3 | 352ترب | ||||||
467 خاص | إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم | 3 | 369نفس | ||||||
المجموع | 19 |