جامعة نجران ممثلة في كلية التربية تختتم البرامج التدريبية لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية بإدارة تعليم نجران - College of Education

null

الفعاليات

null جامعة نجران ممثلة في كلية التربية تختتم البرامج التدريبية لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية بإدارة تعليم نجران

اختتمت جامعة نجران ممثلة في كلية التربية البرامج التدريبية لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية بإدارة تعليم نجران وذلك ضمن خطة الشراكة المجتمعية لجامعة نجران ، والذي استمر من تاريخ 10-19/9/1443هـ

وقد أشتمل البرنامج التدريبي على تسعة برامج تدريبية استهدفت شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية بإدارة تعليم نجران ، حيث بلغ عدد البرامج التدريبية الذي قٌدمت لشاغلي الوظائف التعليمية خمسة برامج حيث تناول البرنامج الأول والمسمى بـ " مهارات التدريس الفعال" والذي قدمه الدكتور عبد العزيز المالكي عدة محاور منها :  مصطلحات في طرق التدريس. ، الفرق بين التدريس التقليدي والتدريس الفعال ، مهارات التدريس الفعال ، استراتيجيات التدريس الفعال ، المعلم الفعال، في حين تناول البرنامج الثاني " اليوم العالمي للعصا البيضاء " والذي قدمه الدكتور عثمان الاسمري عدة محاور منها : كيفية استخدم العصا البيضاء وأنواعها  ، قوانين وتشريعات العصا البيضاء، تهيئة المرافق العامة والخاصة لذوى الإعاقة البصرية ، أما البرنامج الثالث"إعداد برنامج إرشادي للمرشدين الطلابيين "  والذي قدمه الدكتور وائل آل مقبل والذي تناول فيه : الإرشاد النفسي المفهوم والأهمية والأهداف ، أساليب الإرشاد النفسي الفردي والجماعي ، كيفية إعداد البرامج الإرشادية من حيث البناء والتخطيط والتنفيذ والتقويم ، طرح نموذج واقعي لبرنامج إرشادي ، بينما تناول البرنامج الرابع " حقوق ذوي الإعاقة البصرية والذي قدمه الدكتور ياسر الحربي والذي ناقش فيه فئات ذوي الإعاقة البصرية ، أسباب الإعاقة البصرية ، خصائص ذوي الإعاقة البصرية ، حقوق ذوي الإعاقة البصرية، فيما تناول البرنامج الخامس "طرق تعليم ذوي الإعاقة البصرية " والذي قدمه الدكتور علي بالحارث موضحاً عدة محاور منها : فئات ذوي الإعاقة البصرية، البرامج التربوية لذوي الإعاقة البصرية وطرق تدريسها ، استراتيجيات التدريس الحديثة المستخدمة مع ذوي الإعاقة البصري

 وعلى الجانب الأخر قدمت كلية التربية شطر الطالبات أربعة برامج تدريبية لشاغلات الوظائف التعليمية بإدارة تعليم نجران حيث تناول البرنامج الأول " المهارات الحديثة في إدارة الأزمات والمخاطر وفق رؤية ????) من تقديم الدكتورة : كوثر خلف والذي تناولت فيه : تعريف وأهداف وخطوات إدارة المخاطر، أنواع المخاطر في المؤسسات التربوية ، تقييم ومعالجة المخاطر وفقا لمصفوفة المخاطر ، محددات إدارة المخاطر، بينما تناول البرنامج الثاني " ذوي الإعاقة نحو عالم شامل ومستدام" والذي تناول أربعة محاور رئيسة تمثلت في حقوق ذوي الإعاقة ، التعليم الشامل لذوي الإعاقة ، استراتيجيات التدريس عن بعد لذوي الإعاقة، الضغوط النفسية والاجتماعية لأسر ذوي الإعاقة  :  وقدمتهن كل من : د. حميلة مجرشي ، د.نوف العتيبي ، أ.رويدا آل سليمان ، وأ.صغيرة آل مطلق ، آما البرنامج الثالث " التنمر" والذي قدمته أ. فاطمة همام والذي تناولت فيه عدة محاور منها : مفهوم التنمر وأنواعه، أسباب التنمر ، أثار التنمر ، طرق السيطرة على التنمر وعلاجه، بينما تناول البرنامج الرابع " حقوق الطفل" والذي قدمته أ.صالحة مباركي والذي ناقشت فيه مفهوم وأهمية حقوق الطفل ،حقوق الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة ، التعرف على حقوق الطفل في المملكة العربية السعودية .

    وفي هذا الصدد أكد عميد كلية التربية الأستاذ محمد بن عبد الله الحازمي حرص كلية التربية على تقديم البرامج المتخصصة والمتنوعة من خلال أساتذة متخصصين وذلك تحقيقاً لرؤية ورسالة كلية التربية وانطلاقاً من دور جامعة نجران  في خدمة المجتمع في ظل توجيهات سعادة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور: عبد الرحمن بن إبراهيم الخضيري .