رئيس القسم

 

 

السيرة الذاتية

معلومات شخصية

الاســـــــــــــــم

يحيى بن علي بن أحمد فقيهي

المؤهـــل العلمي

دكتوراه 

التخصص

المناهج وطرق تدريس العلوم

جهة العمل

جامعة نجران.

العمل الحالي

أستاذ جامعي

الدرجة العلمية

أستاذ مساعد

جـــــــــــوال

0504571702

البريد الإلكتروني

yahyafaqihi@hotmail.com

 

 

المؤهلات العلمية:

-دكتوراه في المناهج وطرق تدريس العلوم من كلية التربية بجامعة أم القرى ،عام 1429هـ،بتقدير: ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى، مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتداولها بين المؤسسات الأكاديمية.

-ماجستير في المناهج وطرق التدريس (علوم) من كلية التربية بجامعة أم القرى ،عام 1421هـ.

-بكالوريوس التعليم الابتدائي من قسم العلوم في كلية المعلمين في جازان عام 1412هـ بتقدير " ممتاز مع مرتبة الشرف الثانية" ( الأول على الدفعة ).

-شهادة  دورة مديري المدارس، فصل دراسي ،عام 1423هـ،كلية المعلمين في جازان.

-دبلوم مهارات الحاسب الآلي.

 

 

التاريخ الوظيفي:

-أستاذ مساعد بكلية التربية جامعة نجران منذ 2/5/1432هـ حتى الآن.

-مشرف تربوي بإدارة التربية والتعليم في جازان منذ عام 1424 حتى 2/5/1432هـ

- وكيل مدرسة بإدارة التربية والتعليم في جازان منذ 1419 حتى 1424هـ

-معلم بالتعليم العام منذ 1/3/1413هـ حتى 1419هـ

ب) الـمناصب الإدارية :

-وكيل عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر للشؤون التعليمية.

- رئيس قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية.

-وكيل كلية التربية للشؤون الأكاديمية منذ 3/1/1434هـ حتى 3/1/1436هـ.

-المشرف على الدبلومات التربوية منذ 27/12/1433هـ.

-المشرف على وحدة التطوير والجودة بكلية التربية

-أمين مجلس قسم المناهج وطرق التدريس (سابقاً)

-رئيس اللجنة المركزية للاختبارات بكلية التربية

السجل البحثي

1) رسائل جامعية :

- رسالة دكتوراه تتضمن بناء معايير لتقويم مناهج العلوم الطبيعية في المرحلة الثانوية بالاستفادة من التجارب العالمية والعربية ، واستخدامها في تقويم منهج الأحياء في الثانويات التي تطبق نظام المقررات الجديد في جميع المناطق التعليمية بالمملكة العربية السعودية ، ( عنوان الرسالة : تقويم منهج الأحياء في التعليم الثانوي القائم على نظام المقررات في ضوء معايير مقترحة لتعليم العلوم )،وقد أوصت لجنة المناقشة بطبعها نفقة الجامعة وتداولها بين المؤسسات الأكاديمية .

- رسالة ماجستير تناولت تقويم برنامج تأهيل محضري المختبرات الذي تنفذه كليات المعلمين في المملكة ، وقياس مستوى المهارات العملية المكتسبة لدى خريجي البرنامج من كلية المعلمين في جازان، وأثر ذلك على تدريس مقررات العلوم بالمرحلة الثانوية. ( عنوان الرسالة : مدى اكتساب محضري المختبرات الدراسية المهارات المعملية الفنية والإدارية ).

 

2) دراسات علمية منشورة :

- دراسة بعنوان " تقويم منهج الأحياء في التعليم الثانوي القائم على نظام المقررات في ضوء معايير مقترحة لتعليم العلوم "، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي،جامعة أم القرى، 2014م.

- دراسة بعنوان " دراسة تحليلية مقارنة لمحتوى كتب الأحياء بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير التربية العلمية"،مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،المجلد الرابع،العدد الثالث،يوليو2010.

-دراسة بعنوان "واقع تدريس علم الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء حركة المعايير ومبادئ الجودة الشاملة"،مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،المجلد الخامس،العدد الأول،يناير 2011.

-بحث محكم ومنشور ملخصه بعنوان" دراسة نقدية تحليلية لواقع برامج إعداد المعلم الحالية في ضوء متغيرات العصر والاتجاهات الحديثة ودورها في نبذ التطرف وتعزيز قيم المواطنة"، ضمن بحوث المؤتمر الرابع لإعداد المعلم الذي عقد بجامعة أم القرى خلال الفترة من 22-24/ 10/1432هـ.

- دراسة بعنوان "واقع برامج تدريب معلمي ومعلمات العلوم على المناهج المطورة من وجهة نظرهم"، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، عدد (148)،إبريل 2012م

- دراسة بعنوان "اتجاهات معلمي ومعلمات العلوم نحو تطبيق مناهج ماجروهل العالمية بالمملكة العربية السعودية"، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، العدد (2)، المجلد (39) ، 2013

- دراسة بعنوان "مقومات تعليم العلوم وفق مناهج ماجروهل ومدى توافرها بالبيئة التعليمية بالمملكة العربية السعودية"، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، العدد (96)، المجلد (25) 2013

- دراسة بعنوان " مستوى اكتساب المهارات التدريسية اللازمة لتدريس مناهج العلوم الطبيعية المطورة سلسلة ماجروهل  Graw Hill  Mc لدى معلمي ومعلمات العلوم بالمملكة العربية السعودية"، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد (30)، العدد (3) ، 2014 .

-دراسة بعنوان " مستوى مقروئية كتب العلوم المطور عن سلسلة Mc Graw Hill للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية"، مجلة التربية العلمية، كلية التربية،جامعة عين شمس، المجلد (17)، العدد (2) 2014.

-دراسة بعنوان " تصور مقترح لإعداد المعلم وفق الاتجاهات التربوية الحديثة للقيام بدوره في تعزيز قيم المواطنة ونبذ التطرف"، مجلة العلوم الإنسانية والإدارية،جامعة المجمعة، العدد (5)، يونيو 2014

أوراق علمية:

- دور البحث العلمي في القيام بالمسؤولية الاجتماعية للجامعات السعودية الناشئة ... جامعة نجران نموذجاً، قدمت في المؤتمر الدولي "تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص"، من 25-28/3/2012م، عمان –الأردن.

- مناهج العلوم والرياضيات الأمريكية في المملكة العربية السعودية (نقلة تطويرية بين تطلعات المنظرين وتحديات الواقع)، قدمت في مؤتمر علمي بمدينة بوزمن – ولاية مونتانا الأمريكية، خلال الفترة من 5-7/5/2014م

 

مقالات منشورة:

- " تدريس التراث العلمي لمواجهة العولمة "، مجلة المناهج والإشراف التربوي،الجمعية العلمية السعودية للمناهج والإشراف التربوي،العدد الثاني،محرم 1428هـ يناير 2007م.

- " التقويم الشامل للمدرسة... نقلة نوعية بحاجة إلى وقفة تقويمية "، مجلة المناهج والإشراف التربوي،الجمعية العلمية السعودية للمناهج والإشراف التربوي،العدد الثالث،جمادى الآخرة 1429هـ يونيو 2008م.

- " برامج ومشاريع إصلاح تعليم العلوم العالمية" ،مجلة المعرفة،العدد (169)،ربيع الآخر 1430هـ- إبريل 2009م.

- "دور البحث العلمي في القيام بالمسؤولية الاجتماعية "، مجلة جامعة نجران "صدى الجامعة" ، العدد (13)، ربيع الأول 1434- يناير 2013م.

 

الكتب:

- تقويم منهج الأحياء في التعليم الثانوي القائم على نظام المقررات في ضوء معايير مقترحة لتعليم العلوم،عمادة البحث العلمي/ جامعة أم القرى، 1435هـ.

- استراتيجيات تدريس الرياضيات والعلوم المعاصرة. (تحت الطبع)

-التقنيات الحديثة وتدريس العلوم. (تحت الطبع)

اللقاءات التربوية :-

- المشاركة وحضور جلسات اللقاء الحادي عشر لقادة العمل التربوي ،ضمن اللجان العلمية المنظمة للقاء بعنوان (المعلم في عصر متجدد)،الذي استضافته الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان خلال الفترة: 1-3/1/1424هـ،.

-حضور محاضرة بعنوان " الإشراف التربوي المتنوع " ألقاها الدكتور/ راشد العبدالكريم         ( مدير عام الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم سابقاً ) ،باستضافة من الجمعية العلمية السعودية للمناهج والإشراف التربوي ،يوم الثلاثاء : 23/2/1428هـ.

-حضور محاضرة بعنوان " المنهج المستتر ودوره في تعزيز العملية التعليمية " ،قدمها الأستاذ الدكتور/إبراهيم بن محمود حسين فلاته ( رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للمناهج والإشراف التربوي )، يوم السبت: 26/5/1429هـ.

- حضور اللقاء الخامس عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ( جستن ) "تطوير التعليم : رؤى ونماذج ومتطلبات"،19-20/1/1431هـ.

-حضور عدد من حلقات النقاش والندوات التي عقدها مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات، التابع لجامعة الملك سعود، الرياض.

-حضور ندوة "المعايير المهنية للمعلمين" التي نظمها المركز الوطني للقياس والتقويم، وقدمها خبراء من بعض الدول الأجنبية.

- المشاركة في ورش العمل الخاصة بالاختبارات المهنية للمعلمين التي أقيمت في المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي (قياس).

 

سادساً: المؤتمرات:

-حضور المؤتمر الدولي الأول للجودة الشاملة في التعليم العام ، وزارة التربية والتعليم ، الرياض.

-حضور المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، الرياض،18-21/3/1432هـ الموافق 21-24/2/2011م.

-حضور المعرض والمنتدى الدولي للتعليم العالي،الرياض،عام: 2011م

-حضور المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي،الرياض،عام2012م

-حضور المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي،الرياض،عام2013م

-حضور المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي،الرياض،عام 2014م

-المشاركة في المؤتمر الرابع لإعداد المعلم الذي عقد بجامعة أم القرى خلال الفترة من 22-24/ 10/1432هـ، تحت شعار" أدوار ومسئوليات المعلم في التعليم العام والعالي تجاه ظاهرة العنف والتطرف في ضوء متغيرات العصر ومطالب المواطنة"، ببحث عنوانه" دراسة نقدية تحليلية لواقع برامج إعداد المعلم الحالية في ضوء متغيرات العصر والاتجاهات الحديثة ودورها في نبذ التطرف وتعزيز قيم المواطنة".

-المشاركة بورقة علمية في المؤتمر الدولي "تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص"، الذي عقد خلال الفترة من 25-28/3/2012م، عمان – الأردن.

حضور المؤتمر الدولي الثاني لمجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، 5-6 مايو 2012، كوالالمبور – ماليزيا.

-حضور المؤتمر الدولي الأول للقياس والتقويم، "معايير القبول في التعليم العالي"، الرياض 18-20/1/1434هـ، الموافق: 2-4/12/2012م.

-المشاركة بورقة عمل في مؤتمر علمي بمدينة بوزمن –ولاية مونتانا الأمريكية، خلال الفترة من 5-7/5/2014م

البرامج التدريبية وورش العمل :

-دورة مديري المدارس.(فصل دراسي)

-البرنامج التدريبي التطبيقي لمشروع تطوير الاختبارات التحصيلية.

-عدة دورات في استخدام الحاسب الآلي .

-الدورة التدريبية الأولى لتأهيل الفرق المحلية للتقويم الشامل للمدرسة.

-الدورة التعريفية باللائحة الجديدة للاختبارات.

-برامج تنشيطية في الإدارة المدرسية.

-دورة تدريبية بعنوان "صيانة الحاسب الآلي".

-دورة تدريبية تطبيقية في "التعليم الإلكتروني".

-دورة تدريبية بعنوان "مهارات التعامل مع ضغوط العمل" ،معهد الإدارة العامة (الرياض).

-حضور ندوة " المعايير المهنية للمعلمين" التي عقدت في الرياض بتاريخ 5/11/1442هـ،ونظمها المركز الوطني للقياس والتقويم ومشروع "الملك عبدالله لتطوير التعليم العام"، بحضور خبراء محليين وأجانب من الولايات المتحدة الأمريكية، واستراليا، وتشيلي.

-المشاركة في ورش عمل لإعداد معايير مهنية لمعلمي العلوم بتكليف من المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي (قياس)، يومي 6،7/11/1432هـ.

-المشاركة في ورشتي "تحكيم معايير اختبارات المعلمين"، المقامة  في المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي (قياس)، يومي 17،19/1/1433هـ.

-حضور البرنامج التدريبي "كتابة المشروعات البحثية التنافسية"، بعمادة التطوير والجودة (جامعة نجران)، بواقع (10) ساعات تدريبية، يومي 3-4/4/1433هـ. 

-حضور البرنامج التدريبي "مهارات البحث الكيفي"، بعمادة التطوير والجودة (جامعة نجران)، بواقع (10) ساعات تدريبية، يومي 11-12/4/1433هـ. 

- حضور ورشة عمل " تطبيقات الاعتماد الأكاديمي في الجامعات والكليات " ضمن فعاليات المؤتمر الدولي "تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص"، الذي عقد خلال الفترة من 25-28/3/2012م، عمان –الأردن.

= ورشة عمل "تطوير طرق التدريس بما يشجع الطلاب على التعلم الذاتي"، بتاريخ 25/4/1433هـ، لجنة التنمية البشرية بكلية التربية.

- ورشة تدريبية عن "التقويم الإنساني ومواصفات الورقة الامتحانية"، لجنة التنمية البشرية، كلية التربية.

-المشاركة في ورش عمل لإعداد اختبارات معلمي العلوم ، بتكليف من المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي (قياس)، يومي 24،25/6/1433هـ.

-البرنامج التدريبي "متطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي لمحور البحث العلمي وخدمة المجتمع"، الذي نفذته وحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة (جامعة نجران)، خلال الفترة من 23-24/3/1434هـ.

- البرنامج التدريبي "متطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي لمحور التعليم والتعلم"، الذي نفذته وحدة تنمية المهارات بعمادة التطوير والجودة (جامعة نجران)، خلال الفترة من 8-9/4/1434هـ.

-لبرنامج التدريبي "متطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي "، الذي نفذته الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، بفندق هوليدي إن – نجران،خلال الفترة من 16-17/3/1434هـ.

-ورشة عمل "الإطار العام لمشروع التقويم التطويري"، قدمها الأمين العام المساعد للهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي د.سعد الزهراني، الأحد 28/4/1434هـ، جامعة نجران.

الجمعيات العلمية:

-عضو في الجمعية العلمية السعودية للمناهج والإشراف التربوي (جسما) التابعة لكلية التربية بجامعة أم القرى .

-عضو في الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ( جستن ) التابعة لكلية التربية بجامعة الملك سعود .

-عضو في رابطة دي بونو العربية الالكترونية للتفكير ( الجمعية الوطنية الإلكترونية للتنمية البشرية ).

-عضو الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.

-عضو الجمعية المصرية للتربية العلمية.

-عضو بمركز "التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات" التابع لجامعة الملك سعود، ومنسق المركز لدى إدارة التربية والتعليم في جازان (سابقاً).

- -عضو رابطة التربويين العرب. Arab Educators (A.A.E)  Association of

-عضو في لجنة تحكيم المعايير المهنية للمعلمين، بتكليف من المركز الوطني للقياس والتقويم.

-المساهمة في بناء خطط ماجستير التربية في تخصصي "المناهج وطرق التدريس" و "تقنيات التعليم" بقسم المناهج وطرق التدريس.

 

 اللجان:

- رئيس لجنة محور التعليم والتعلم لكليات التربية والعلوم والآداب ضمن لجان التقويم المؤسسي لجامعة نجران.

- رئيس لجنة الاختبارات بكلية التربية.

- رئيس لجنة خدمة المجتمع والبحث العلمي ضمن لجان وحدة ضمان الجودة بكلية التربية. (سابقا)

- عضو لجنة المراجع العلمية بكلية التربية.

- عضو لجنة الخدمات الطلابية ومتابعة الخريجين، ضمن لجان وحدة ضمان الجودة بكلية التربية. (سابقا)

-عضو لجنة الجداول التدريسية لأعضاء هيئة التدريس ممثلاً لقسم المناهج وطرق التدريس.

الـمجالس:

-رئيس مجلس قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية.

- عضو في مجلس عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.

- عضو في مجلس قسم المناهج وطرق التدريس.

- عضو في مجلس كلية التربية.

خدمة الجامعة والـمجتمع:

- المساهمة في  بناء معايير مهنية لمعلم العلوم بتكليف من المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي (قياس).

 - المشاركة في لجنة تحكيم المعايير المهنية للمعلمين، بتكليف من المركز الوطني للقياس والتقويم.

- المشاركة في البرنامج الإذاعي: "في دائرة البحث العلمي"، الذي تقدمه إذاعة الرياض، وقد أذعيت الحلقة بتاريخ: 25/5/1434هـ.

-عضو في نادي نجران الأدبي

- المشاركة في لجان اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم في جامعة نجران.

- المشاركة في حلقات نقاش بمركز "التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات" التابع لجامعة الملك سعود،

- المساهمة في بناء خطط ماجستير التربية في تخصصي "المناهج وطرق التدريس" بقسم المناهج وطرق التدريس.

- الإشراف على الدبلومات التربوية التي تقدمها كلية التربية وعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة نجران.

- المساهمة في تحرير مجلة المعرفة التي تصدرها وزارة التربية والتعليم حيث نشرت مقالة بعنوان " برامج ومشاريع إصلاح تعليم العلوم العالمية".

- المساهمة في تحرير مجلة المناهج والإشراف التربوي.حيث نشرت لي مقالتان هما:

" تدريس التراث العلمي لمواجهة العولمة " و " التقويم الشامل للمدرسة... نقلة نوعية بحاجة إلى وقفة تقويمية "،

- المساهمة في تحرير مجلة  صدى الجامعة حيث نشرت مقالة بعنوان"دور البحث العلمي في القيام بالمسؤولية الاجتماعية" في العدد (13)، ربيع الأول 1434- يناير 2013م.

- التفاعل مع المنتديات التربوية مثل"منتديات التربية والتعليم " و "منتدى المعلم".

- التعاون مع الإشراف التربوي في إدارة التربية والتعليم بجازان كمستشار تربوي.

- التعاون مع التدريب التربوي في إدارة التربية والتعليم بجازان محكماً للحقائب التدريبية.

- تحكيم عدد من أدوات الدراسات العلمية لباحثين وباحثات من جامعات مختلفة.

- عضو مجلس نادي التنمية الاجتماعية بمحافظة المسارحة.